روسيا تُخّير PYD تسليم عفرين للنظام أو اجتياح تركي

روسيا تُخّير PYD تسليم عفرين للنظام أو اجتياح تركي

12:21:40 PM

RojavaNews:  كشف مصدر كوردي موثوق،اليوم الاربعاء، عن أن روسيا أعطت مهلة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD (الجناح السوري لحزب العمال الكوردستاني PKK) كي يختار بين تسليم منطقة عفرين للنظام، وبين اجتياح الجيش التركي لعفرين.

وقال المصدر، وهو سياسي كوردي من روسيا، لـ (باسنيوز)، أن "موسكو وضعت PYD أمام خيارين لا ثالث لهما، إما القبول بتسليم منطقة عفرين للنظام السوري، أو الاجتياح التركي مع المعارضة للمنطقة".

وكانت صحيفة UTRO الروسية قد كشفت الثلاثاء، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أبلغ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال لقائهما يوم الأحد في اسطنبول، موافقة الكرملين على البدء بعمل عسكري تركي ضد PYD في عفرين .

ونوهت الصحيفة الروسية، إلى أن هدف تركيا من العملية هو السيطرة على بلدة تل رفعت وقاعدة منغ الجوية، وحوالي 10 قرى وبلدات أخرى في تلك المنطقة.

وتابع السياسي الكوردي، مفضلاً عدم نشر اسمه لحساسية وظيفته، أن "روسيا طلبت من PYD ضمانات حول مواضيع معينة، مقابل حمايته من التدخل التركي، من بينها عدم السماح بالتدخل الإيراني في عفرين، وكذلك عدم السماح للأمريكان بدخولها ، وتسليم عفرين بشكل شبه كامل للنظام السوري".

وأكد المصدر، أن روسيا منحت PYD مهلة قصيرة للرد على هذه المطالب، وإلاّ فإن البديل هو الاجتياح التركي لعفرين، مشيراً إلى أن "روسيا كانت عرضت على PYD عام 2014 حماية كوباني مقابل منح منطقة رميلان النفطية للنظام ، إلاّ أن PYD رفض العرض وكانت النتيجة دمار كوباني".

تأتي هذه الأنباء مع اكتمال حشود عسكرية تركية كبيرة إلى جانب اخرى مماثلة من فصائل المعارضة حول عفرين، مع تبادل بالقصف واشتباكات أسفرت يومي الاثنين والثلاثاء عن مقتل 3 مدنيين وإصابة 6 آخرين.

Rojava News 

Mobile  Application