انتهاء ورشة العمل الحوارية الثالثة في اسطنبول

انتهاء ورشة العمل الحوارية الثالثة في اسطنبول

11:06:09 AM

RojavaNews: أُقيمت برعاية مركز الدراسات الكردية في ١٥ وحتى ١٨ من ايلول ورشة عمل حوارية بين أطيافٍ من المعارضة السورية في اسطنبول الى جانب ممثلين عن المجلس الوطني الكردي في سوريا شاركت فيها شخصيات درزية، آشورية ويزيدية  بحث المشاركون فيها آلية مواصلة عمل الورشة الحوارية الثانية التي عالجت موضوع حقوق وحماية الأقليات.

وقد تم الاتفاق على تنظيم ورشة عمل اخرى في شهر نوڤمبر المقبل ودعوة مشاركين ومشاركات من اكبر عدد ممكن من مجاميع الأقليات السورية لحضورها.

 في خطوة اولى ستتم اعادة صياغة المبادئ الــ ٢٣ التي تم الاتفاق عليها مسبقا في ورشة العمل السابقة وفي خطوة تالية سيعكف المشاركون على مناقشة مواضيع ذات علاقة بصياغة الدستور بشكل عام. من اجل ذلك سيقوم كل من البروفسورة د. إيڤـا ماريا بيلسر، الأستاذة في علم القانون الدستوري المقارن والشؤون الإدارية بجامعة فريبورغ (سويسرا) والدكتور زورين كايل، خبير العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة كانتَربُري كرِست چيرچ (المملكة المتحدة البريطانية) بتدريب المشاركين في المجالات التالية:

مُختلَف الأنظمة السياسية، مزاياها وسلبياتها (النظام الرئاسي مقابل النظام البرلماني).

التكوين الممكن للبرلمان / الشكل الممكن للانتخابات.

التشكيل الممكن للمحكمة الدستورية.

توزيع الإختصاصات بين مؤسسات الحكومة المختلفة.

الموارد، الضرائب وتوزيعها.

تحديد المناطق والبلديات ودَورها.

تنظيم العملية الإنتقالية، المصالحة واعادة الإعمار.

التشريعات الدستورية وتغيير الدستور.

ستتم مناقشة المواضيع المذكورة اعلاه في إطار ورشة العمل. وعلى هذا الاساس تم التخطيط لإضافة مبادئ اخرى لتلك التي تمت صياغتها.

في الوقت الحاضر لن يتم نشر هذه المبادئ. لكنها ستُبحَث في ورشة عمل قادمة في ربيع ٢٠١٨ مع ممثلي المعارضة السورية السنية

Rojava News 

Mobile  Application