تركيا ترحّل لاجئين عالقين على حدودها مع إقليم كوردستان وتسلّمهم لجبهة النصرة

تركيا ترحّل لاجئين عالقين على حدودها مع إقليم كوردستان وتسلّمهم لجبهة النصرة

12:30:06 PM

RojavaNews: تقوم الحكومة التركية بوضع لاجئين كورد من غربي وجنوبي كوردستان وآخرين من العرب السوريين إلى أماكن خالية من كل شيء بالقرب من حدودها مع إقليم كوردستان في ولاية هكاري، ثم تنقلهم إلى ولاية عثمانية ومن ثم إلى مخيمات أخرى على حدودها مع سوريا بغية ترحيلهم إلى سورياً وتسليمهم بعد التحقيقات لتنظيم جبهة النصرة في إدلب، ليواجهوا مصيراً مجهولاً.

في المقابل استطاع نشطاء كورد – بمجهود فردي – من التواصل مع بعض اللاجئين العالقين في تلك المخيمات، وقال اللاجئون بدورهم أن هناك نقطة عسكرية تركية تدعى "دريجيك" تابعة إدارياً لولاية هكاري، حيث تعتبر نقطة استقبال أولية، ويتم استقبال اللاجئين القادمين من إقليم كوردستان في العراء.

وأشار النشطاء أن اللاجئين يعانون الكثير من المتاعب والمصاعب، حيث المخيمات غير صالحة للسكن، وتفتقد لأدنى الخدمات، حيث لا منظمات إنسانية ولا أطباء ولا إدارة، ويرفضون تقديم الماء والطعام والدواء لللاجئين، الأمر الذي يجبرهم للاعتماد على أنفسهم في شراء احتياجاتهم من الماء والطعام بشكل يومي.

وأظهر النشطاء بعض من معاناة اللاجئين العالقين، في أنهم يلجؤون إلى نهر قريب منهم، ويستخدمونه لغسل أنفسهم وملابسهم، دون أن تتدخل الحكومة التركية لتقديم مساعدات إنسانية لهم، حيث توفيت لاجئة جراء إصابتها بلدغة من أفعى سامة.

هذا وأوضح النشطاء بحسب تواصلهم مع اللاجئين أنه تم نقل أول دفعة منهم بتاريخ 18.09.2017 إلى داخل سوريا، وبينهم لاجئون كورد من إقليم كوردستان، وتم استفزازهم من قبل جبهة النصرة عندما تم تسليمهم من قبلها بطلبها مبلغ 700$ من كل لاجئ لترجعهم مجدداً إلى تركيا، وقد استطاعوا أن يصلوا إلى مدينة عفرين، وهم الآن في إحدى مدارسها.

وقال الناشط السياسي دلوفان عبدو أن هذه التصرفات اللا أخلاقية ليست ببعيدة عن الحكومة التركية، وأن لها باع طويل بموضوع تجارة البشر واستغلال قضيتهم وقبض مبالغ مالية تصل للمليارات من الدولار من الدول الاوربية، واتفاقيتها مع الاتحاد الأوروبي لعودة اللاجئين من الجزر اليونانية ليست بمدة بعيدة ولازال اللاجئين في اليونان وهم بالألاف يعنون إلى يومنا هذا جراء تلك الاتفاقية المشؤومة.

موضحاً في حديثه مع وكالة RojavaNews: "في نيسان من عام 2016 تم ترحيل العشرات من اللاجئين من الجزر اليونانية إلى تركيا، وها هي تعيد نفس المشهد وذلك بإعادة اللاجئين لديها والذين دخلوا إليها من جهة إقليم كوردستان وإرسالهم إلى الحدود السورية وتسلميهم لقوى الشر والإرهاب (جبهة النصرة) عن طريق معبر باب الهوى إما تبتزهم بدفع مبلغ مالي باهظة لإعادتهم لتركيا مرة أخرى أو تقوم بتسهيل دخولهم إلى عفرين، ليستلمهم قوات الـ YPG".

وأضاف عبدو: "تركيا التي تستغل قضية اللاجئين الفاريين من هول الحرب لأسباب سياسية أيصا وهي الضغط على حكومة الإقليم كي ترضخ لتقديم تنازلات لها، ويكون هناك عملية تشويش على الاستفتاء الذي سيجري في 25 أيلول القادم، حيث الدفعة الأولى التي تم إرسالها لسوريا كانت معظمها من مواطني إقليم كوردستان".

كما أكد أنه على تواصل يومي مع اللاجئين العالقين هناك، وأن بينهم أطفال ونساء وكبار السن، وهم يناشدون العالم المتحضر والمنظمات الإنسانية ولجان حقوق الإنسان، لإيجاد حل لهذه المشكلة الإنسانية والتواصل بشأنهم مع المسؤوليين الأتراك لعدم عودتهم بشكل قسري للداخل السوري.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة دريجيك في ولاية هكاري ومنذ سنوات هي منطقة عسكرية ساخنة وساحة حرب مفتوحة بين عناصر حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي، وقد تحدث أحد اللاجئين عن سقوط قذيفة بالقرب من المخيم، وأن هناك آلاف العالقين ينتظرون المصير نفسه.

إدريس سالم

 

Rojava News 

Mobile  Application