انتخابات البلديات ومشروع فرض الهيمنة على المناطق الكوردية من PYD

انتخابات البلديات ومشروع فرض الهيمنة على المناطق الكوردية من PYD

 10:41:42 PM

RojavaNews:تعد الانتخابات الحالية المزمع إجراؤها في الأول من شهر كانون الأول للعام الحالي 2017 من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي PYD للمجالس البلدية ضرباً من فرض الأجندة التابعة له وإقصاء الأحزاب والفصائل التي تعارض سياسته الاستبدادية في المنطقة ذات الغالبية الكوردية والرافضة لسياسة PYD  .

لقد أجريت في وقت سابق من العام الحالي وفي 22 من شهر أيلول المنصرم انتخابات الكومينات في شمال سوريا (الجزيرة وعفرين والفرات)  والتي كانت أولى انتخابات تجريها الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا لانتخاب أصغر وحدة اجتماعية وهي الكومينات .

أجريت هذه الانتخابات بعد مؤتمرٍ عُقد في مدينة الرميلان بريف الحسكة، وأُقرّ فيه “القانون الانتخابي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا قسد وقسمت بموجبها المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب نواتها الرئيسة لتصبح ثلاثة أقاليم ” إقليم الجزيرة وإقليم الفرات وإقليم عفرين”.

وبحسب مصادر من شبكة خابور الإعلامية فأن PYD   قامت بتشكيل لجان لجمع صور لكل من تتجاوز أعمارهم الثامنة عشر وإخراج بطاقة انتخابية له ليشارك في عملية التصويت سواء شاء أم آبى.

موقف الأحزاب الكوردية الأخرى من انتخابات البلديات 

أعلنت في مؤتمر صحفي أحزاب التحالف الكوردي بأنها  ستشارك في انتخابات البلديات وتعتبر هذه الانتخابات  خدمية وجماهيرية لذا ستشارك في عملية التصويت ومن أهم الأحزاب التي تدعم هذه الانتخابات حزب الوحدة الكوردي والذي قام بإدراج برنامجه الانتخابي يوم أمس 20/11/2017 ،وذلك على حد قوله كلنا شركاء . 

أما عن موقف المجلس الوطني الكوردي من هذه الانتخابات وسابقتها تحدث أحد أعضاء المجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS صرح هفال عيسى الكادر القيادي في حزب يكيتي الكوردي في سوريا ل RojavaNewsعن موقف المجلس من هذه الانتخابات قائلاً: نحن كمجلس والأحزاب المنطوية تحت مظلة المجلس نرفض رفضاً قاطعاً ترشيحاً وانتخاباً وأي مشاركة في هذه الانتخابات ، لأنها غير شرعية وليست قانونية ولا دستورية ولا ديمقراطية ، ولا تعبر عن مشاركة جميع الفعاليات والأحزاب السياسية والدينية والمجتمعية والثقافية، لأنها تقصي جزءاً كبيراً من شعبنا الكوردي المخالف معه بآرائه وتوجهاته وهي كذلك تقصي كل من يعارضه ويعارض النظام من المكونات الأخرى. 

أكد عيسى بأنها تعبرعن وجهة سياسية واحدة ومؤدلجة وصيغت وجهزت وتم تركيبها على مقاس وفكر وسياسة حزب العمال الكوردستاني ، وأن المفوضية العليا للانتخابات ليست مستقلة وأنها تقاد بإشراف وتوجيهات PYD   الفرع السوري لـ PKK .

أما عن مشاركة أحزاب التحالف فــتعتبر حالة طبيعية لأنها منذ تأسيسها أو بالأحرى منذ طردها من المجلس الوطني كانوا جزءاً من هذه المنظومة ويساهمون بشكل مباشر وغير مباشر في دعم وتأييد هذه المنظومة .

Rojava News 

Mobile  Application