إبراهيم برو: تمت دعوة المجلس الوطني الكوردي للرياض 2 كممثل للشعب الكوردي

إبراهيم برو: تمت دعوة المجلس الوطني الكوردي للرياض 2 كممثل للشعب الكوردي

11:56:42 AM 

RojvaNews :قال رئيس المجلس الوطني الكوردي في سوريا إن جنيف 8 ستكون للمفاوضات حول سوريا عامة وليست للمفاوضات حول القضية الكوردية بمفردها  ، ومنذ جنيف 2 حتى الآن لا تزال بعض الخطوات لم تنفذ بعد .

في تصريح خاص لـ RojavaNews،يوم الأحد 26 تشرين الثاني 2017  ،قال رئيس المجلس الوطني الكوردي في سوريا إبراهيم برو :"في جنيف 8 ستكتب العناوين العريضة فقط، ثم سيكون هناك لجنة لحل قضايا جميع المكونات السورية ,وحفظ حقوقهم ،وستفتح ملفات تتعلق بعموم سوريا مثل :

المرحلة الانتقالية-الدستور-المؤتمر الوطني-الانتخابات ،وسيكون فتح ملف القضية الكوردية أثناء فتح ملف المرحلة الانتقالية وكتابة الدستور ."

وأضاف برو :"بخصوص حضورنا في الرياض 2،فقد زرنا السعودية قبل المؤتمر ،وطلبنا منهم طلبين خاصين وهم :

  • دعوة المجلس الوطني الكوردي كممثل للشعب الكوردي في كوردستان سوريا
  • أن تصان حقوق الشعب الكوردي في أي وثيقة تصدر  من الرياض 2

وهم بدورهم وعدونا بأن تتم دعوة المجلس الكوردي ENKS ،وبالإاضافة  إلى وجوده ضمن الائتلاف ستتم دعوة عدد آخر من أعضاء الـENKS

وأكد برو قائلاً:" تمت دعوة رئيس المجلس الوطني الكوردي ونائب الرئيس القيادية فصلة يوسف كممثلين للمجلس وممثلين عن الشعب الكوردي في سوريا."

وكانت دعوات مؤتمر الرياض 2 قد تمت وفق القرار الدولي 2254 ومكونات الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف 1 ومنصتي موسكو والقاهرة.

وأشار برو :" حينما بدأت الانتخابات في الهيئة العليا ،لم نرشح أنفسنا أنا والأستاذة فصلة يوسف،لأنهم ضمونا لمجموع الـ51 عضواً بنظام (الكوتا) ،ولن نستمر بأقل من ذلك.

الائتلاف كان متعاوناً مع بعثتنا كثيراً، وحتى الآن ، حينما نتحدث عن أموربخصوص قضيتنا ،يفسحون لنا المجال حتى ولو كان على حساب بعض الأمور  التي تخصهم ، لكننا لا نرضى بذلك، فنحن موجودون كجزء من الائتلاف ، ويجب أن يكون لنا كمجلس وطني كوردي ، تمثيل وحضور في كل مؤسسة تصدر من مؤتمر الرياض 2.

وختم برو حديثه قائلاً :"نوضح لأبناء شعبنا الكوردي هذه المسألة ،لأننا نعلم كم هو تواق لمعرفة ما يجري حول القضية الكوردية في مؤتمر الرياض 2."

 

 

 

 

 

 


Media

Rojava News 

Mobile  Application