أراء سياسيي كوردستان سوريا حول جنيف 8

أراء سياسيي كوردستان سوريا حول جنيف 8

9:49:24 AM

RojavaNews: قال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية فؤاد عليكو لـ RojavaNews : لا أعتقد أن اختراقاً جدياً" سيحصل في مسار المفاوضات في هذه الجولة. لكن إذا بقيت المعارضة متماسكة فمن الممكن أن تحصل مفاوضات مباشرة وفق الأجندة التي يضعها المبعوث الدولي للملفات المتعلقة بالحكم والدستور والانتخابات في الجولة التاسعة.

أوضح عليكو أنه كوردياً توجد إشارات إيجابية في البيان الختامي بشأن المكونات القومية في سوريا واعتبار سوريا دولة متعددة القوميات وأن الثقافة والتراث السوري يعتبر تراثاً وإرثا لكل مكوناتها ويجب تثبيت الحقوق القومية في دستور البلاد المستقبلي واعتبار القضية الكوردية قضية وطنية وهذا يتطلب إزالة كل السياسات المطبقة بحق الشعب الكوردي منذ عقود.

أكد عليكوأنه سيكون الموضوع الكوردي محل نقاش جدي  عندما تصل المفاوضات إلى مرحلة مناقشة الدستور والحكم  والمبادئ الأساسية لهيئة الحكم الانتقالي.

أما  نائبة رئيس المجلس الوطني الكوردي فصلة يوسف فقد قالت : " في مؤتمر الرياض2 كان هناك نقطتان مهمتان الأولى وهي حضور وفد المجلس الوطني الكوردي و حضور مستقلين كورد وهذا شيء مهم وكان تمثيل الكورد فيها لا بأس به والثانية هي البيان الختامي وتمثيل نسبة الكورد سواء كان في  هيئة التفاوض أو في الهيئة العليا ، وبيان رياض 2 مقارنة بالبيان الختامي لمؤتمر رياض1 كان نوعاً ما إيجابياً، جاء في هذا البيان "شكل الحكم في سوريا ديمقراطي مدني متعدد ويمثل جميع مكونات وقوميات سوريا والمشاريع العنصرية التي طبقت بحق الكورد يجب إلغائها وتعويض المتضررين واعتبار القضية الكوردية قضية وطنية".

أضافت يوسف نحن كفريق عمل مجلس الوطني الكوردي قدمنا مداخلات قيمة وخلالها تحدثنا عن القضية الكوردية في كوردستان سوريا.

أشارت يوسف أنه في مؤتمر جنيف يجب أن يكون هناك موقف دولي جاد وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية وكما يعرف فإنه سيكون التركيز على الدستور والنقطة المهمة بالنسبة للكورد هي تثبيت حق الكورد في الدستور .وسنحاول أن تكون مسألة سوريا اتحادية وهذا هدفنا الأساسي، وأن  تكون سوريا متعددة القوميات .

المحامي لزكين هدال خلف يرى أنَّ التفاوض في جنيف 8 تفاوض على لاشيء وتنازل عن قضية شعب على أرضه التاريخية وبالتالي فإن الانسحاب أفضل من أن يكونوا شهوداً على تضييع وإضاعة الحقوق الكوردية ومشاركين في وضع تواقيعهم  تواقيع الذل والهوان على وثيقة تاريخية تكون شاهدة على مساهمة الكورد في اضمحلال حقوقهم .

 

 

 

 

 

Rojava News 

Mobile  Application