ENKS تحيي ذكرى رحيل المناضل الشهيد صلاح يونس في عامودا
ENKS تحيي ذكرى رحيل المناضل الشهيد صلاح يونس في عامودا

ENKS تحيي ذكرى رحيل المناضل الشهيد صلاح يونس في عامودا

10:50:58 AM

RojavaNews:أحيا المجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS ،الذكرى السنوية الأولى لرحيل القيادي في منظمة عامودا للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا المناضل الشهيد صلاح يونس أبو كوفان ،في قرية تل حبش بريف عامودا.

بحضور جماهيري مهيب لقياديي المجلس الوطني الكوردي في سوريا وكوادره وجماهيره وذوي الشهيد
بدأت المناسبة بالوقوف دقيقة صمت على روح الشهيد صلاح يونس و أرواح شهداء الكورد وكوردستان وفي مقدمتهم الخالدان إدريس ومصطفى البارزاني .

ألقيت عدة كلمات في هذه الذكرى ،منها كلمة المجلس الوطني الكوردي ألقاها القيادي الكوردي بشار أمين ،وأخرى لعائلة الشهيد يونس.

وكان مسلحو حزب الاتحاد الديمقراطي PYD قد اعتقلوا صلاح يونس في عامودا يوم 14 حزيران 2016 ،
تعرض خلالها للإصابة بكتلة سرطانية في الدماغ ، وإثر نوبة عصبية ومضاعفات صحية لم يتم خلالها تقديم العلاج الطبي له في المعتقل ، فقد إحدى عينيه في المعتقل قبل أن يطلق سراحه يوم 6-9-2016 لتدهور حالته الصحية مقابل رهن منزله لـلآسايش مقابل السماح له بالسفر إلى إقليم كوردستان لتلقي العلاج .

فارق القيادي في الـ PDK-S صلاح يونس الحياة صباح يوم الاثنين 5-12-2016 خلال إجراء عملية جراحية له في العين،لأن المرض كان في مراحل متقدمة .
وتؤكد تقارير حقوقية صادرة من منظمات مستقلة راصدة لانتهاكات حقوق الانسان أنه "يتعرض النشطاء السياسيون في المناطق الكوردية في سوريا، لمضايقات وترهيب وخطف  من قبل سلطة الأمر الواقع،وميليشياتها المتمثلة بالـ PYD  وأسايشها ، وسبق أن اعتقل عدد منهم بتهم التحريض والتعامل مع جهات معادية ،طالت مؤخراً فئة من الإعلاميين الذين يخالفونهم الرأي ".

ع.ع

Rojava News 

Mobile  Application