تركيا والفصائل الإسلامية المتطرفة التابعة لها تمهدان لاجتياح منطقة عفرين الكوردية

تركيا والفصائل الإسلامية المتطرفة التابعة لها تمهدان لاجتياح منطقة عفرين الكوردية

1:30:09 PM

RojavaNewsأعلنت تركيا، يوم الأحد،  تصعيد عملياتها العسكرية في حملة أطلقت عليها اسم "غصن الزيتون" ضد وحدات حماية الشعب (YPG) في عفرين، حيث  بدأت عناصر "الجيش الحر "المشاركة بالحملة العسكرية التركية على عفرين  الآمنة وتمهد للتوغل البري بهدف احتلالها.

قال الجيش التركي في بيان له، إن الضربات أصابت نحو 108 أهداف لوحدات حماية الشعب الكوردية مما أسفر عن سقوط ضحايا.

وقال رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، "يجري إضعاف المنطقة بالمدفعية. المرحلة الأولى نفذتها القوات الجوية وتم تدمير كل الأهداف تقريبا".

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، السبت، بدء الحملة العسكرية ضد الـ YPG  وقوات سوريا الديمقراطية ،في عفرين وقال "إنها ستمتد حتى منبج المجاورة لعفرين، وإنها خاطبت الحكومة السورية كتابيا بخصوص حملة عفرين،  إلا أن دمشق عبرت عن غضبها ووصفت الهجوم بـ"العدوان الغاشم".

وقال متحدث باسم وحدات حماية الشعب ( (YPG في منطقة عفرين إن الضربات الجوية التركية قتلت ستة مدنيين وأودت بحياة ثلاثة مقاتلين، وأدت الغارات أيضا لإصابة 13 مدنيا بجروح وأن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع.

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم “البنتاغون” أدريان رانكين - غالواي، مساء السبت “ندعو جميع الأطراف إلى عدم تصعيد التوتر، وإلى أن يتوجهوا إلى المهمة الأكثر أهمية المتمثلة في القضاء على (داعش)، وتؤدي الحملة إلى  زيادة حدة التوتر بين أنقرة وواشنطن. 

في السياق ذاته،  أفاد مصدر من الشيخ مقصود قائلاً ، "إن النظام السوري فتح ، أمس السبت، الطريق أمام عناصر الـ ( (YPG في مدينة حلب للتوجه إلى مدينة عفرين، عقب انطلاق عملية “غصن الزيتون” من قبل الجيش التركي."

وأضاف  نفس المصدر، أن سيارات محملة بعناصر وذخائر خرجت من حي الشيخ مقصود إلى عفرين عبر بلدتي نبل والزهراء الخاضعتين لسيطرة النظام في ريف حلب الشمالي الغربي.

يشار، أن الأركان التركية، أعلنت السبت ،انطلاق عملية “غصن الزيتون” بهدف القضاء على مقاتلي الـ ( (YPG في عفرين، وأن تركيا نفذت  الهجوم بعدما أعلن التحالف الدولي تبنيه خططا لتشكيل قوة حدودية بقيادة "قوات سوريا الديمقراطية  "على الحدود ودعمت وحدات حماية الشعب التي تشكل الركيزة الأساسية لقوات سوريا الديمقراطية باعتبارها شريكا فعالا على الأرض ضد الارهاب؛ ويتوقع أن تفرز نتائج هذه الحملة  معطيات جديدة على خارطة الصراع شمال سوريا.

قاضي

 

 

Rojava News 

Mobile  Application