الرئيس مسعود البارزاني لـ BBC : قلقون جداً من العملية العسكرية على عفرين ونأمل في إنهائها بأسرع وقت

الرئيس مسعود البارزاني لـ BBC : قلقون جداً من العملية العسكرية على عفرين ونأمل في إنهائها بأسرع وقت

10:03:40 AM

RojavaNews :قال الرئيس والزعيم الكوردي مسعود بارزاني ،أنهم قلقون جداً من العملية العسكرية الجارية على عفرين، ويأملون في إنهاء العملية بأسرع وقت ممكن.

رداً على سؤالٍ حول استفتاء استقلال كوردستان ،الذي أجري في الـ 25 من أيلول الماضي ، والتطورات والأحداث التي تلتها، في مقابلة مع القسم الإنكَليزي لتلفزيون الـBBC،التي تم بثها ،مساء أمس الجمعة،26كانون الثاني، قال الرئيس بارزاني "قلتها من قبل وأكررها الآن، لستُ نادماً ولن أندم على أصوات 3 ملايين شخص ، الاستفتاء كان ناجحاً، و 93 % من المشاركين صوتوا بـ (نعم)".

وأضاف البارزاني "ما يحدث الآن هو نتيجة قطع حصة شعب كوردستان من الميزانية الفيدرالية منذ عام 2014، بالإضافة إلى الحرب ضد داعش والهبوط الحاد في أسعار النفط ، مُذكراً" لدينا حوالي مليوني نازح ولاجئ، هذا ما أوصلنا إلى الوضع الحالي، وليس الاستفتاء".

بخصوص النصائح الأمريكية والدولية بأن التوقيت لم يكن مناسباً لإجراء الاستفتاء، قال الرئيس بارزاني:" الاستفتاء ليس بجريمة،فقد عبّرت أمةٌ عن آمالها وقراراتها حول مستقبلها بشكل ديمقراطي و سلمي،مشيراً" هؤلاء الذين قالوا أن التوقيت ليس مناسباً للاستفتاء، لم يقدموا لنا تاريخاً أو موعداً بديلاً لإجرائه، ولم يقدموا أي بديل مناسب،ما جرى هو أن الشعب مارس حقه الديمقراطي".

وحول ما حصل في كركوك، ووضعها الحالي، قال الرئيس بارزاني: " أنا لا أربط الأمر بخطأً، كما لا أربطه بالاستفتاء، ما حدث في كركوك، كان نتيجة ًلخيانة جماعة معينة، لقد أكدتها من قبل  " يجب أن تبقى كركوك مثالاً للتعايش".

وأضاف قائلاً: "الشعب الكوردي يعرف الخونة، كذلك المجتمع الدولي".

وردأ على سؤال للتأكيد، كرر الزعيم الكوردي أن كركوك "الآن محتلة" مضيفاً "الحوار مستمر، ونأمل أن نتمكن من التوصل إلى حل مناسب لوضع هذه المناطق، لكن لا يمكن القبول بمنطق فرض الأمر الواقع"، وتابع "نأمل أن تنجح المفاوضات، لكن إن فشلت سنقرر ما نفعله حينها بناءً على المعطيات".

وأكد البارزاني أن الاستفتاء كان "محاولة لنيل الاستقلال ،ولن نتوقف أبداً عن تكرارها".

وأوضح الرئيس بارزاني أن "هناك حقيقة واضحة جداً ويعلمها الجميع، هي أنه لولا مساندة قوات البيشمركة للقوات العراقية لما تمكنت من تحرير الموصل"، وأن "ما حصل في كركوك وباقي المناطق الكوردستانية بعد الاستفتاء، يعطي فرصة لداعش كي يعاود بعض نشاطه، ليس فقط في كركوك، بل في باقي المناطق أيضاً".

مؤكداً أن "داعش لم ينته،بل يعيد التجمع ويعيد تنظيم نفسه وقد قام ببعض العمليات في مناطق عدة".

وبيّن الزعيم الكوردي " بالنسبة لنا محاربة الإرهاب تأتي في مقدمة أولوياتنا، سواء كان داعش أو تحت أي مسمى آخر، وتحت أية ظرف لن نسمح بعودة داعش لأي مكان نسيطر عليه، لكن الحرب ضد داعش ليست بمجرد عمل عسكري، بل معركة سياسية واجتماعية أيضاً".

بما يتعلق بمسألة الرئاسة في إقليم كوردستان، قال الرئيس الكوردي مسعود البارزاني: "أنا أحترم القوانين، وبحسب القانون انتهت ولايتي ، لذا رفضت التمديد، ومن حق أي مواطن يجد في نفسه الكفاءة أن يترشح للرئاسة".

وشدد البارزاني  قائلاً: "أنا بيشمركَه وسأبقى بيشمركَه".

Rojava News 

Mobile  Application