ماكرون يحذر أردوغان من التذرع بعفرين لـغزو سوريا

ماكرون يحذر أردوغان من التذرع بعفرين لـغزو سوريا

8:42:14 PM

RojavaNews: حذر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، من التذرع بعملية عفرين ضد الوحدات الحماية الشعبية  لما أسماه “غزو” سوريا.

وفي مقابلة له مع صحيفة "لو فيغارو"، اليوم، الأربعاء 31 كانون الثاني، قال ماكرون إنه في حال اتضح أن العملية التركية أخذت منحى غير محاربة قوات الحماية الشعبية  المحتمل على حدود تركيا وتحولت إلى “غزو” فإن ذلك سيمثل مشكلة لباريس.

وكانت فرنسا حثت أنقرة على ضبط النفس في عمليتها العسكرية التي شنتها ضد وحدات حماية الشعب عفرين شمالي سوريا، في 20 كانون الثاني الجاري.

وفي تصريحات صحفية أعرب وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، عن قلقه إزاء العملية العسكرية التركية، حيث أكد ان بلاده تتفهم قلق تركيا إزاء أمن حدودها، مضيفًا أنه "لا يسعنا سوى أن ندعو تركيا للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس فيما يتعلق بهذا الأمر."

ودعا الرئيس الفرنسي نظيره التركي إلى تنسيق التحركات العسكرية في عفرين مع حلفاء تركيا في المنطقة، لأنه لا يريد أن تصبح العملية "غزوًا للبلاد."

كما دعا  لو دريان، قبل أيام،  إلى جلسة طارئة في مجلس الأمن عقب ردود الفعل الدولية على استهداف الجيش التركي نقاطًا عدة تابعة للقوات الحماية الشعبية  داخل الأراضي السورية.

 يذكر أن الدولة التركية تحاول ومن خلال عملية "طغصن الزيتونط ضد وحدات الحماية الشعبية إلى تنفيذ مخططاتها على المنطقة، من خلال بعض المجموعات الإسلامية المتطرفة إلى بث الفتنة والعداوة المكونات العرقية وتحويلها إلى صراع طائفي .

     

 

 

 

Rojava News 

Mobile  Application