الخارجية الامريكية: قلقون حيال التقارير الواردة من عفرين حول الانتهاكات الفظيعة

الخارجية الامريكية: قلقون حيال التقارير الواردة من عفرين حول الانتهاكات الفظيعة

10:44:26 AM 

RojaaNews: أعربت الخارجية الامريكية  الاثنين عن "قلقها الشديد" ازاء التقارير الواردة من مدينة عفرين بشمال غرب سوريا بعد سيطرة القوات التركية والفائل التابعة لها .

وأعلنت القوات التركية الأحد السيطرة على عفرين بعد نحو شهرين من الهجوم الذي شنه الجيش التركي وعناصر الجيش الوطني  التابعة للحكومة السورية المؤقتة والمرتبطة بتركيا على المنطقة وأوقع ضحايا كثر  وفجر ازمة نزوح للسكان إلى خارج مدينة عفرين.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن "الولايات المتحدة قلقة للغاية بشأن الأحداث في مدينة عفرين التي تقطنها أغلبية كوردية مطلقة  حيث يبدو أن معظم السكان فروا بعد سيطرة القوات التركية والمعارضة السورية عليها".

ودعا البيان كافة الأطراف الفاعلة ذات الصلة، والعاملة في شمال غرب سوريا بما في ذلك تركيا وروسيا والنظام السوري لإتاحة وصول المنظمات الإنسانية الدولية وتسهيل عملها لإيصال المساعدات الفورية للنازحين، وأن نحو 200 الف نازح يعيشون في ظروف معيشية صعبة للغاية. 

كما وشهدت مدينة عفرين الكوردية عمليات سلب ونهب واسعة النطاق بعد ساعات من سقوطها بقبضة القوات التركية وحلفائها من عناصر  الجيش الوطني  التابعة للحكومة المؤقتة بحسب ما أفاد ناشطون وشهود عيان.

واضاف البيان "نشعر بالقلق من النهب والسلب داخل مدينة عفرين واعربنا مرارا لتركيا عن قلقنا الشديد بما يتعلق بالحالة في عفرين ونطالب كافة الاطراف من أجل تطوير برنامج منسق من أجل العودة الآمنة والطوعية للنازحين بأقرب وقت".

واشار البيان الى "التزام واشنطن بالتنفيذ الكامل والفوري لقرار مجلس الأمن 2401 والداعي لوقف الأعمال القتالية على مستوى سوريا لمدة 30 يوما".

وذكر البيان "نحن لازلنا ملتزمين تجاه المخاوف الأمنية المشروعة لحليفتنا في الناتو تركيا كما أننا ملتزمون بالحرب على تنظيم داعش وبدعم شركائنا، قوات سوريا الديمقراطية".

ولفت البيان الى أن "الحرب في سوريا وخصوصا عفرين أتاحت المجال لتنظيم داعش لإعادة ترتيب صفوفه وندعو كافة الأطراف الفاعلة في سوريا الى التركيز على التهديد الخطير الذي يشكله هذا التنظيم".

يذكر ان عناصر الجيش الوطني التابعة للحكومة السورية المؤقتة قاموا بسلب ونهب ممتلكات المواطنين على مرأى  من القوات التركية دون أدنى ذرة كرامة ووطنية تردعهم القيام بتلك الأعمال والتي تعبر عن ثقافة متأصلة فيهم، ألا وهي ثقافة الصحراء المتمثلة بالسلب والنهب وأخذ الغنائم.

Rojava News 

Mobile  Application