عامل الاستقرار و الديمقراطية في الشرق الاوسط مرتبط بقيام دولة كوردستان

عامل الاستقرار و الديمقراطية في الشرق الاوسط مرتبط بقيام دولة كوردستان

 

12:20:35 PM 

 RojavaNews: أجرت جريدة" العالم الأمازيغي" لقاءا مع الناشط السياسي، منال حسكو الوضع السوري الشائك والهجوم التركي الاخير على عفرين وهذا ما جاء في اللقاء ما يلي:   

س 1.من يكون استاذ منال و كيف تريد ان تقدم نفسك لقراء ،، العالم الامازيغي،،

ج-1-بداية شكرا لجريدة،،  العالم الأمازيغي ،، لإتاحة هذه الفرصة ، منال  حسكو  كوردي بلا وطن ، مهاجر لأكثر  من ثلاثين عاما  ، مقيم في مملكة السويد ، ناشط سياسي ، من مدينة القامشلي الكوردية التي تقع في الجزء المحتل من سوريا .

س2 حدثنا قليلا عن الأحداث الجارية في منطقة عفرين ؟

ج2-الكل يعلم بأن سوريا ساحة حرب مفتوحة للجميع ، لذلك ليس هناك شيء اسمه سيادة وطنية لسوريا، و تركيا قد صرحت ولأكثر من مرة بأنها لن تسمح لعناصر ال ب ك ك و منظومتها على حدودها تحت حجة حماية أمنها القومي، ونحن نعلم بأن تركيا هي محتلة للجزء الأكبر من كوردستان، وهي تعلم بأن اي انجاز كوردي و في اي جزء سوف ينعكس على الوضع داخل  تركيا ، ايضا لم تقرأ ال ب ك ك المشهد السياسي  بشكل جيد و كانت تعتقد بأن روسيا او امريكا لن تسمح لتركيا بشن هجوم عليها و إعطاء مبرر لذالك الهجوم من خلال رفع صور زعيمها عبدالله اوجلان السجين في تركي فكان الشعب في مدينة عفرين هم الضحية .

س 3 وكيف تنظرون للهجوم التركي مدعما بمليشيات المعارضة السورية ؟

ج  3 بخصوص الهجوم التركي و

 مليشيات المعارضة ، وجهة نظري الذي اعتبره وجهة نظر أغلبية الشعب الكوردي مدان بكل المقاييس ، ولكن فلننظر إلى الوضع من زاوية أخرى، المعارضة تعتبر ال ب ك ك و منظومتها جزء من النظام ، وهم في حالة حرب مع النظام في دمشق .

س 4 كيف تنظرون ككورد للمواقف الدولية من هذا الهجوم التركي ؟

ج4-التاريخ علمنا أن المواقف لا تبنى على حسن النوايا، بل هي مصالح و نحن الكورد كنا و مازلنا ضحية تلك المصالح  ، ويأتي الهجوم التركي على عفرين نتيجة تلك المصالح .

س5- هل نستطيع القول بان الهجوم التركي على الكورد جاء بعد الاتفاقيات والتقارب بين تركيا و روسيا ؟

ج  5 ، بكل تأكيد لولا التفاهم الروسي التركي و الإيراني والأمريكي إلى حد ما لما جازفت تركي بهذا العمل ، حيث أن مدينة عفرين كانت تحت الحماية الروسية .

س6- وبماذا تفسرون المواقف الامريكية المتذبذبة من القضية الكوردية ؟

ج 6 -السياسة الأمريكية في العالم تسير من طرف شركات البترول و السلاح ، و منطقة الشرق الأوسط ارض خصبة لتلك المصالح، الصراع العربي الإيراني تحت حجة المحور الشيعي السني، و الصراع العربي الإسرائيلي يدفع حكام المنطقة إلى عقد صفقات بمليارات الدولارات مع أمريكا، الموقع الجغرافي لكوردستان حيث تقع بين المحور الشيعي السني هو عامل أساسي بأن يكون سياسات الدول ضد قيام الدولة الكوردية ، لأن عامل الاستقرار و الديمقراطية في الشرق الاوسط مرتبط بقيام دولة كوردستان ، لهذا نستطيع القول بأننا ندرك الموقف الأمريكي.

س   7 - بعد كل هذه الاحداث المتسارعة في ما يتعلق بالقضية الكوردية بدء بالاستفتاء و ما تاله وصولا للهجوم و احتلال عفرين ، فهل يمكن الحديث عن خيانة الشعب الكوردي من طرف العالم ؟

ج7-من ما لا شك فيه أن الاستفتاء كان اكبر إنجاز في التاريخ الكوردي و هو يعني من الناحية القانونية بأن الشعب الكوردي قد صوت لصالح ذلك، اما بخصوص خيانة العالم نعم وبكل اسف المصالح دوما فوق المبادئ و القيم الأخلاقية.

س 8 - وكيف تنظرون لتعامل النظام و المعارضة السورية معا مع هذا الهجوم ؟

ج8-مع العلم نحن ك شعب كوردي و منذ الخمسينيات من القرن الماضي كنا و مازلنا ضد أنظمة الحكم في دمشق، و هذه المعارضة قد تشكلت بعد 2011، و مع هذا انضمت القوة السياسية الكوردية و الأكثرية من أبناء الشعب الكوردي الى جانب المعارضة. و لكن و مع هذا نرى بان ذهنية النظام و المعارضة لا تختلف كثيراً عندما يتعلق الامر بحقوق الشعب الكوردي.

س9-هل تبخر حلم اقامة ادارة ذاتية للكورد في سوريا ؟

ج9-مشروع الإدارة الذاتية المعلن من طرف ال ب ك ك و منظومتها اي ب ي د هو بالأصل مشروع ولد ميتا ، اما الحقوق القومية للشعب الكوردي هو الضمان لإنجاح اي عملية سياسية في كامل سوريا، ومن دون ذلك لا يمكن الحديث عن اي تسوية سياسية كاملة .

س10 كيف تنظرون للعلاقات الامازيغية الكوردية ؟

ج10- من دون أدنى شكل هناك الكثير من العوامل المشتركة بين الشعب الكوردي و الأمازيغي بالرغم من البعد الجغرافي ، حيث الكثير من العادات و التقاليد، و اهم شيء هو اننا نحن الشعبان لنا تاريخ طويل مع المحتل و الكل يعلم باننا أصحاب قضية عادلة و نعيش نفس المعاناة ، و من خلال متابعتي شاهدت الكثير من المثقفين الأمازيغ إلى جانب القضية الكوردية، فأتمنى أن تتطور هذه العلاقة بين الشعبين إلى أفضل و أرقى المستويات .

س11-هل يمكن لهذه العلاقات أن تتطور أكثر لا يخدم الشعبين معا ؟

ج11 و من دون أدنى شك كل هذا يتوقف علينا نحن السياسيين و الكتاب و الصحفيين، كما اتمنى ان يكون في المستقبل أنشطة وعلى كل المستويات بين أبناء الشعبين .

س12-كلمة حرة لكم للشعب الأمازيغي عبر منبر ،، العالم الامازيغي،، ؟

ج 12 في الختام اتمنى للشعب الأمازيغي كل الخير و البركة وأن يحصل على كامل حقوقه على ارضه التاريخي ، الأمازيغ شعب قديم و عريق لهذا لهم الحق في الحرية و العيش الكريم ، كما اشكر العالم الأمازيغي .

Rojava News 

Mobile  Application