نظام الدين طاش: لا توجد قوة في الحزب بإمكانها الوقوف بوجه قرار أوجلان

نظام الدين طاش: لا توجد قوة في الحزب بإمكانها الوقوف بوجه قرار أوجلان

Rojava News: توقع القيادي السابق في حزب العمال الكوردستاني PKK "نظام الدين طاش"، التزام قيادة الحزب بدعوة عبد الله أوجلان لإلقاء السلاح، مؤكدًا أن قيادة الحزب ستخوض المؤتمر بناء على الدعوة، وستعلن تركيا إنهاء الصراع المسلح في البلاد، في حال لم تحدث استفزازات من شأنها تغيير الأجندة السياسية.

وأكد "طاش" الذي يقوم بأنشطة سياسية في مدينة هولير، في حديثه لوكالة أناضول التركية، إنه لا توجد قوة في الحزب بإمكانها الوقوف بوجه قرار أوجلان، وأن PKK ستعقد المؤتمر، مبينًا أنه ليس من الوارد أن يتم رفض الدعوة أو تجاهلها أو تأجيلها، أو تعليقها.

وتوقع "طاش" أن تعلن PKK في المؤتمر، إنهائها العمل المسلح، بعد صراع دام 30 عامًا، وأن تقوم بسحب مقاتليها، معتبرًا أن الحزب قد انتهت، وأصبحت جزءًا من الماضي.

من جانبه أعلن الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكوردستاني جميل بايك ان القاء السلاح من دون تلبية شروط الكورد لتحقيق السلام لن يحدث، داعيا جميع الاطراف الى تحري الدقة في تفسير دعوة زعيم حزب العمال الكوردستاني عبدالله اوجلان.

واوضح جميل بايك في لقاء خاص مع "خنــدان" في قنديل، "ان الزعيم عبدالله اوجلان لم يقل لنا القوا السلاح، بل قدم 10 شروط مسبقة للتفاوض، وهي تمثل بمجملها مطالب الشعب الكردي وجميع الشعوب المتطلعة للحرية في تركيا".

واضاف بايك قائلا :"ما الذي فعلته تركيا للشعب الكردي كي نلقي السلاح، مضيفا ان اصوات بنادق الكرد ستصمت حالما تلبى مطالبهم.

ذهذا وقد أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، يالتشين آق دوغان ، عن توصل أنقرة إلى اتفاق مع زعيم حزب العمال الكوردستاني، المعتقل في تركيا ، عبد الله أوجلان، يقضي بإنهاء الكفاح المسلح للحزب.

Rojava News 

Mobile  Application