نيجيرفان البارزاني وكوسرت رسول يدعوان إلى تهدئة الأوضاع بين PKK و PDKI

نيجيرفان البارزاني وكوسرت رسول يدعوان إلى تهدئة الأوضاع بين PKK و PDKI

Rojava News: تحدث كل من نائب رئيس إقليم كوردستان، كوسرت رسول، ورئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، خلال اتصال هاتفي أمس الأحد، عن الأحداث الأخيرة التي وقعت بين مقاتلي حزب العمال الكوردستاني "الكريلا"، وبيشمركة  الديمقراطي الكوردستاني – إيران، في منطقة كليشين الحدودية بين شمالي وشرقي كوردستان.

وتشير المعلومات المتوافرة لدى شبكة رووداو الإعلامية، إلى أن كوسرت رسول ونيجيرفان البارزاني، تطرقا إلى الاشتباكات الأخيرة التي وقعت بين القوتين الكورديتين، وهما الان يبذلان جهودا حثيثة لتهدئة الأوضاع وتقريب وجهات النظر بين الطرفين.

وعلمت رووداو أن رسول والبارزاني، أكدا على ضرورة حل المشكلة بأسرع وقت ممكن، وشكلا هيئة خاصة لحل الخلاف الناشب بين العمال الكوردستاني والديمقراطي، ومن المقرر أن تقوم بالتواصل مع الطرفين، في أقرب فرصة ممكنة.

وبدأ حزب العمال الكوردستاني (PKK) هجوما على بيشمركة الحزب الديمقراطي الكوردستاني– إيران، صباح أمس الاحد، بعد محاصرتهم في منطقة كيلشين الحدودية لعدة ايام، ما أسفر عن فقدان مقاتلين من بيشمركة الحزب الديمقراطي لحياتهما واصابة اخرين بجروح، بحسب مصادر رسمية من الديمقراطي الكوردستاني.

وتشير المعلومات المتوافرة لدى رووداو، إلى أن القوة التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني، كانت قد تمركزت في منطقة كيلشين منذ نحو ثلاثة أسابيع، وتعرضت إلى العديد من المشاكل مع مقاتلي حزب العمال الكوردستاني، وأن الهدف من تمركزهم هو إنشاء قاعدة في المنطقة، إلا أن الكريلا طلبت من قوة الديمقراطي منذ البداية إخلاء المنطقة ومغادرتها، وعدم التحرك في المنطقة الحدودية دون موافقتها، وأنهم لا يملكون الحق في وضع أية قاعدة أو مقر ولا حتى القيام بأي نشاط في المنطقة الحدودية.

وعلمت رووداو من مصادر خاصة، أن قيادة الديمقراطي الكوردستاني– إيران، قررت عدم سحب قواتها من المنطقة، ودخلت في مفاوضات مباشرة مع  (PKK)، وأخرى غير مباشرة عن طريق وسطاء من الجهات التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الطرفين، إلا أن العمال الكوردستاني مصر على انسحاب قوات الديمقراطي، ولم يثنه عن قراره الرسائل المرسلة إليه من قبل أطراف سياسية عدة في مختلف أجزاء كوردستان.

وكان نائب الأمين العام للحزب الديمقراطي الكوردستاني– إيران، حسن شرفي، قد قال أول أمس السبت لشبكة رووداو الإعلامية إن حزب العمال الكوردستاني رفض التفاوض معهم لحل المشكلة، مؤكدا أنهم لن يرضخوا لضغوطات الـ(PKK).

بينما عبرت باقي الأطراف السياسية في كوردستان ايران، عن استيائها من الإجراء المتخذ من قبل العمال الكوردستاني، واعتبرت ما قامت به قوات الكريلا، تدخلا في الشؤون الداخلية لشرقي كوردستان، وسببا سيؤدي إلى تأزيم العلاقة بين شرقي وشمالي كوردستان.

Rojava News 

Mobile  Application