قيادي في الـ PDK-S: كان لمنطقة تل أبيض نصيبها من مشروع الحزام العربي العنصري

قيادي في الـ PDK-S: كان لمنطقة تل أبيض نصيبها من مشروع الحزام العربي العنصري

 

RojavaNews : كان لمنطقة تل أبيض نصيبها من مشروع الحزام العربي العنصري حيث تم الاستيلاء على الكثير من القرى الكوردية مثل (أحمديان  وسليب قران و فيونطه).

في تصريح خاص لـ RojavaNews قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ( PDK-S)شاهين احمد " مدينة   كري سبي المعربة إلى  تل أبيض هي إحدى مدن كوردستان سوريا مثلها مثل كوباني و جرابلس و اعزاز و عفرين وسري كانيه و قامشلو وديريك و الحسكة, سكان كري سبي مزيج من الكورد والعرب إلى جانب التركمان والأرمن وجغرافيا تقع على الحدود الفاصلة بين كوردستان سوريا و كوردستان تركيا .

اضاف شاهين تعرضت هذه المدينة الكوردستانية إلى محاولات تغير التركيب الديمغرافي عبر جملة  من القوانين والإجراءات الشوفينية والعنصرية من قبل نظام البعث الفاشي الحاكم في سوريا لأكثر من نصف قرن وكان لمنطقة تل أبيض نصيبها من مشروع الحزام العربي العنصري حيث تم الاستيلاء على الكثيرمن القرى الكوردية مثل (  أحمديان  وسليب قران وفيونطه و متكلطه وجلبه وكوبرلك  و شكير كورو بيري خار ومحمود اوغلي وتربي اينجوو سيجان وقادري و سي كول و تكمان).

وجلب عرب الغمر من محافظتي الرقة وحلب وبنيت لهم مستوطنات على أراضي الكورد  كما منع الكورد  من تسجيل العقارات باسمهم في كامل منطقة تل أبيض ريفا ومدينة  .

تنظيم  " داعش " الإرهابي هو مزيج من مشروعين  قذرين الأول : قومي عروبي شوفيني يتعامل مع الكورد في جزئي كوردستان الغربي والجنوبي بنفس منطق وعقلية نظامي  المقبورين  صدام حسين وحافظ الأسد  . ومنطلقاته نفس منطلقات حزب البعث . أما الثاني : فهو ديني دموي إرهابي غاية في التطرف والظلامية .وبالتالي نلاحظ أن التنظيم الإرهابي له حاضنة شعبية في المكون العربي  قوميا ودينيا .

واوضح شاهين ان المرحلة حساسة ودقيقة وهامة والمخاطر على الأمة الكوردية جدية وكبيرة  وبنفس الوقت الفرصة المتاحة اليوم حقيقية وقد لاتتكرر لقرن  قادم من الزمن حيث هناك تغيرات مهمة وتحولات جذرية في عموم منطقة الشرق الأوسط  وكوردستان في قلب هذه التحولات والتغيرات وسيتم إعادة النظر في مارسم من خطوط بموجب اتفاقية سايكس – بيكو 1916 وبالتالي أهمية المرحلة وحجم المخاطر المحدقة بأمتنا وذهبية الفرصة السانحة تضع من هم مؤمنون بالمشروع القومي الكوردستاني أمام مسؤولياتهم الأخلاقية والقومية .

وفي ختام حديثه تطرق القيادي في الـ PDK-S الى قوى الكوردية في كوردستان سورية متمثلة بكتلتين  (المجلس الوطني الكوردي  ENKSو حركة مجتمع الديمقراطي (TEV-DEM واتفاقيات التي وقعت بينهم مثل ( دهوك وأخواتها من هولير 1 وهولير 2) قائلاً أعتقد أن أسباب هي تنصل منظومة TEV-DEM وعدم احترامها لهذه الاتفاقيات لازالت قائمة لم تتغير بالشكل المطلوب . لا التحالفات تغيرت ولا الأجندات تحولت . الحاكم بقوة السلاح مازال يحكم بنفس الاسلوب والمنطق والمجلس الوطني الكوردي مازال ضعيفاً لا يستطيع اتخاذ القرارات الكفيلة بتوفير أسباب القوة كي يتم التعامل مع الاتفاقيات الموقعة بشكل متوازن , وهذا الخلل في المعادلة مازال مستمراً ومسيطراً على عقلية الطرفين , لذلك تلعب النظام لعبتها و تدوم مشاريعها العنصرية ضد الشعب الكوردي مستفيداً من خلافات الكوردية.

عافية حاجي

Rojava News 

Mobile  Application