بانوراما اليوم..الحسكة

بانوراما اليوم..الحسكة

RojavaNews  : تتعرض مدينة الحسكة منذ يوم الخميس المصادف في 25-6-2015 لهجمة شرسة من قبل تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" الذي تمكن من السيطرة على عدة أحياء في المدينة.

وبحسب المكتب الاعلامي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا منظمة الحسكة : دارت معارك طاحنة بين تنظيم داعش ومسلحي الـ YPG الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الـ pyd   صباح يوم الاثنين المصادف في 29-6-2015 في حي العزيزية التابع لمدينة الحسكة  ،واشتدت وتيرة المعارك حتى فترة الظهيرة حيث قام على إثره التنظيم بقصف حي الصالحية بست قذائف هاون دون أن تسجل خسائر بشرية واقتصرت الخسائر على المادية فقط حيث سقطت قذيفتين بجانب مدرسة جان حجار ،وقذيفة أخرى بجانب مطعم بيلستان ،وقذيفة ثالثة بقلب إحدى الكراجات ،أما القذيفتين الباقيتين فسقطتا في إحدى الساحات الفارغة من السكان والمنازل.

واستمرت المعارك حتى الساعة السادسة مساءاً حيث خيم بعدها هدوء نسبي صاحبه غارات جوية لطيران نظام الأسد بين الفينة والاخرى.

وأفاد المكتب الاعلامي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا منظمة الحسكة ، بإن الوضع استمر هكذا حتى ساعات الصباح الأولى من يوم الثلاثاء المصادف في 30-6-2015- حيث عادت مدفعية النظام للدوران من جديد ولكن دون معرفة الجهة المستهدفة من قبِلهم وكأنها تستهدف الأماكن الفارغة.

وفي الساعة الواحدة بعد الظهر تعرضت الأحياء الكردية لسيل من قذائف الهاون وكان لحي المفتي نصيب الأسد منها حيث انهال عليه لوحده أكثر من خمسة عشرة قذيفة كلها استهدفت المنازل مخلفة خسائر مادية فادحة دون أن تسجل خسائر بشرية بسبب خلوها من السكان الذين نزحوا إلى المناطق الآمنة في كل من عامودا وقامشلو والدرباسية وغيرها من الأماكن، أما حي الصالحية فقد انهال عليه هو الأخر حوالي خمس قذائف أصابت إحداها فرن الصالحية أما القذائف الأربع الباقية فقد انهالت على المنازل الفارغة من السكان مخلفة خسائر مادية بحتة.

وأفادت مصادر خاصة لموقع RojavaNews  بإن تنظيم الدولة الإسلامية  استهدف حاجز تابع لنظام الأسد اليوم الاربعاء 1-7-2015 بالقرب من مركز الكهرباء  في حي النشوة الشرقية بسيارة مفخخة مما أسفر عن عدد كبير من الجرحى و القتلى في صفوف قوات نظام الأسد .

كما أقدم التنظيم اليوم على قصف حي الصالحية بعدد من قذائف الهاون في تمام الساعة 12.30 ظهراً بتوقيت المدينة.

ومن جهة اخرى أفاد الناشط (ب .خ )من مدينة الحسكة لموقع RojavaNews  بإنه هناك أنباء شبه مؤكدة عن هروب كل من عضو قيادة فرع حزب البعث التابع لحكومة الأسد "يونس خلف" وكذلك مدير الموارد المائية في حكومة الأسد "عبدالرزاق العواك" الى قامشلو .

و بحسب الناشط نفسه هناك أنباء عن مقتل كل من "علي الطبقة" أحد القادة الميدانيين لميليشيا الدفاع الوطني في المدينة برصاص قناص قرب دوار الجندي المجهول في حي غويران، والمسؤول العسكري في الجيش التابع لنظام الأسد المقدم "رامي بديع صقر" في المعارك الحاصلة بين عناصر تنظيم الدولة الإسلامية داعش وقوات الأسد في مدينة الحسكة .

و أكد الناشط (ب .خ) بإن النظام قام بحل ما يسمى الدفاع الوطني و زجهم ضمن مسلحي الـ   ypg  وسحب السلاح من أكثر من 700 عنصر من ميليشيا الدفاع الوطني ،وجاء هذا القرار بعد مبايعة قسم من هذه الميليشيا تنظيم الدولة الاسلامية داعش أثناء دخولهم لبعض أحياء المدينة.

من جهته قام الطيران الحربي التابع لنظام الأسد بعدة غارات جوية على المنطقة الجنوبية من المدينة و بالتحديد حي النشوة الغربية والشريعة والفيلات وفيلات الحمر ،وقام بإلقاء برميلين متفجرين على منطقة الفلاحة ومنطقة الخزان جنوب شرق مدينة الحسكة.

وجرت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة الاسلامية وقوات نظام الأسد مساء اليوم الأربعاء في محيط مشفى الأطفال بحي النشوة .

أما مسلحو الـypg  الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الـ pyd   وبالتنسيق مع قوات نظام الأسد قاموا بتشكيل نقطة مشتركة في المشفى القريب من  محطة محروقات مرشو   . 

وبحسب مصادر خاصة لموقع RojavaNews بإن من بين المنازل التي تعرض للقصف من قبل تنظيم الدولة الاسلامية بقذائف هاون في الأحياء الكوردية (الصالحية ، المفتي):

 منزل احمد سلمو والمعروف بأبو سليمان الحلاق.

منزل جاروجك.

منزل مصطفى عبد القادر في حي الصالحية .

نالين حسن

Rojava News 

Mobile  Application