سياسي ومفكر كوردي: ENKS هو الممثل الشرعي للشعب الكوردي في كوردستان سوريا
سياسي ومفكر كوردي: ENKS  هو الممثل الشرعي للشعب الكوردي في كوردستان سوريا

سياسي ومفكر كوردي: ENKS هو الممثل الشرعي للشعب الكوردي في كوردستان سوريا

1:37:24 AM

RojavaNews :أجرى برنامج (ARK) لقاءً مع السياسي والمفكر الكوردي الدكتور محمد صالح جمعة ضمن قسم لقاءات آرك"Hevpeyvîn"،حول التغيرات السياسية في الشرق الأوسط وتأثيرها على القضية الكوردية والوضع في كوردستان سوريا ،يحلل فيها المفكر الكوردي جمعة المشهد الحاصل والقادم بما يخص كوردستان والمنطقة .

 فيما يلي نص الحوار:

ARK - كيف ترى المشهد السياسي في كوردستان سوريا؟

محمد صالح جمعة: عندما نقرأ المشهد السياسي في كوردستان سوريا نرى أنها جزء من نضال الحركة الكوردية فالإحداث التي تحصل في الشرق الأوسط تجري على الكورد لكن حظ الكورد أن أعداء الكورد  محتلي كوردستان يريدون أن يواجهوا العالم باسم الإسلام، يريدون في هذا الوقت أن يصلوا إلى البحر الأبيض ويقفوا في وجه قوى الغرب، لم يكن في سوريا أي ديمقراطية .

 العرب في سوريا مثلهم كمثل الكورد لم يكن لهم أي حق، لكن الثورة السورية أيقظتهم، طالب الكورد بحفظ  حقوقهم  الاقتصادية، السياسية والثقافية على مر العقود السابقة، لكن بفضل الثورة السورية وحاجتهم  للكورد اليوم الكورد يطالبون بالفدرالية، والدستورالذي وضعته روسيا حول فدرالية سوريا والتي وقد جاء فيه أن الكورد القومية الثانية في سوريا وجميع الدول أمريكا روسيا إسرائيل ودول الناتو راضية عن ذلك ، لأنهم يعرفون أنه إذا لم يتم تطبيق الديمقراطية في سوريا ولم يتم حل المشكلة  السورية بصورة ديمقراطية فإنهم لن يستطيعوا حل الأزمة السورية.

 ARK- كافة  الدساتير في سوريا لم يتم ذكر اسم الكورد فيها، برأيك ألن يكون هناك صعوبة على الحركة الكوردية بطلب الفدرالية؟

-       محمد صالح جمعة: سوريا دولة شوفينية العرب لن يكونوا راضين عن ذلك  أنسب حل لدول الشرق الأوسط هو الفدرالية.

ARK - في كوردستان سوريا هناك قوتان PYD والمجلس الوطني لكن على المستوى الدولي الدول العظمى رفضوا حضور PYD في جنيف أما المجلس الوطني الكوردي فقد حضر رياض وجنيف لكن ليس له أي قوة على الأرض كيف ترى هاتين القوتين؟

-       PYD جزء من PKK و  PKK معروفة  بالإرهاب و PYD أصبحت قسمين فسماً تابعاً لقنديل وهي تابعة لإيران وسوريا والقسم الثاني أمريكا تسحب البساط من تحتهم وأمريكا تساعدهم بالسلاح  لأنهم يشاركون في المعارك وتستجرهم إلى جانبها ولذلك أمريكا تساعدهم .

ARK - ماهو مشروع  PKK في كوردستان سوريا ؟

محمد صالح جمعة: PKK مشروعها أن تخدم إيران وسوريا أما  مشروع أمريكا فإنها تريد أن تفرق بين PYD و PKK وبهذه السياسة تساعدهم بالسلاح  والاقتصاد ولا تسمح لهم بحضور المؤتمرات الدولية ويقولون لهم إذا لم تنسحبوا من جانب قنديل إيران سوريا فإنكم لن تحصلوا على شيء، أما المجلس فإنه يحضر المؤتمرات الدولية وكل شي سيكون بيد المجلس مستقبلا. وأمريكا تريد أن تقسم PYD قسماً تابعاً لقنديل وقسماً تابعاً لأمريكا لكي يوحدوا بين المجلس الوطني و PYD الآن أمريكا تجهز البيشمركة لكي يدخلوا إلى كوردستان سوريا ومستقبلا سيكون ستكون كل الأمور بيد المجلس وتحت إشراف أمريكا وروسيا.

 ARK  - ماهي إستراتجية الـمجلس بخصوص دخول بيشمركة؟

محمد صالح جمعة :"الإستراتيجية ليست بيدهم بل بيد أمريكا وروسيا وحل المشكلة السورية ليس بيدهم بل بيد روسيا وأمريكا".

ARK  - هل ترى أن هناك تطورات في سوريا؟

محمد صالح جمعة:"حل المشكلة السورية ليس بيد الشعب السوري  بل بيد الدول العظمى وهم يريدون أن يحاربوا داعش وسوريا التي تراها ستصبح أقساماً تابعة لروسيا وأمريكا وهؤلاء مصالحهم متبادلة وهي لصالح الكورد".

ARK  - لماذا PYD والمجلس الوطني الكوردي لا يتوافقان؟

محمد صالح جمعة:" أمريكا لا تريد ذلك الآن حتى تتراجع PYD عن سياستها يوم بيوم PYD تتراجع والنظام السوري الآن يحاربهم".

ARK - PKK المقربة من سوريا وإيران هل ترى سيصبح هناك خلاف بينهم؟

محمد صالح جمعة:" نعم هناك خلاف واليوم هم قسمان والحكومة السورية وإيران تقول أنهم سيحاربون PYD، الآن الحرب ستبدأ بين PYD والنظام السوري".

ARK- الشعب الكوردي يريد أن يتوحد PYD والمجلس ؟

محمد صالح جمعة:" نعم أمريكا تعمل على ذلك وأمريكا اليوم تعمل لـلتوحيد بين PKK التابعة لأمريكا  والمجلس، أمريكا تقول إن المجلس يمثل الشعب الكوردي وروسيا الآن تدعوا المجلس للاجتماعات لان لأن روسيا تعرف أنه ليس لـ PKK أي مستقبل  وأمريكا وروسيا تضعان الأمور بيد المجلس". 

ARK - ماهو المطلوب من المجلس؟

محمد صالح جمعة:" أن يبقى على سيتسته من أجل حل المشكلة الكوردية وهو حتى الآن ناجح" .

سيأتي يوم ويذهب الشعب لصناديق الاقتراع وسوف يصوتون لصالح المجلس.

ARK - هل ترى أنه يجب على الكورد  أن يثقوا بروسيا وأمريكا؟

محمد صالح جمعة:" في الـسياسة لا توجد ثقة إذا التقت المصالح فنحن أصحاب، والعكس لا يوجد للكورد أصدقاء لا توجد عداوة دائمة ولا صداقة دائمة. المطلوب من الكورد أن يؤسسوا علاقة مع أمريكا وروسيا وإسرائيل".

ARK - سوريا الجديدة كيف ستكون وما هو مستقبل الكورد فيها؟

محمد صالح جمعة:"الكورد أصحاب كل شيء في سوريا والدليل على ذلك دعوة المجلس الوطني للاجتماعات والمؤتمرات الدولية".

حاوره "ريزان عثمان "

 

Rojava News 

Mobile  Application