سيامند حاجو:PYD السبب الرئيسي وراء الحرب الدائرة الآن في عفرين
سيامند حاجو:PYD  السبب الرئيسي وراء الحرب الدائرة الآن في عفرين

سيامند حاجو:PYD السبب الرئيسي وراء الحرب الدائرة الآن في عفرين

8:52:54 PM

RojavaNews :أجرى برنامج لقاءات  ( Hevpeyvîn) لقاءً ضمن برنامج ARK  ،مع عضو العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS ،سيامند حاجو، بخصوص التدخل التركي في مدينة عفرين،وما يدور في فلك الحرب التركية ضد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ،في كوردستان سوريا، فيما يلي نص الحوار:  

ARK: ماهو السبب وراء الحرب التي تجري الآن بين PYD وتركيا في عفرين؟

سيامند حاجو: PYD السبب الرئيسي وراء الحرب الدائرة الآن في عفرين، هذه الحرب ليست حرب على كورد سوريا، ولكنها حرب PKK مع  الحكومة التركية، صحيح أن الحكومة التركية ليست صديقة للشعب الكوردي، وتعمل كل ما بوسعها  من أجل عدم إقامة دولة كوردستان المستقلة ، والسبب وراء التدخل التركي في عفرين هو التقارب بين  PYD الجناح السوري و  PKK، وكان متوقعا التدخل التركي لان تركيا لاتقبل بوجود قوة عسكرية قريبة من PKK على حدودها والتدخل التركي الآن في عفرين هو سببه سياسة PKK.

ARK: برأيك التدخل التركي الآن في عفرين الهدف منه هو القضاء على PYD وليس الحرب ضد الكورد في عفرين؟

سيامند حاجو: الحرب التي تجري الآن في عفرين ليست ضد الكورد بل ضد PYD، حتى عام 2014، PKK كان لهم علاقات مع الاستخبارات التركية وكودار PYD كانوا يذهبون إلى تركيا للحوار معهم، صالح مسلم كان يسافر إلى الدول عن طريق مطار إسطنبول  وأنقرة وكان يحضر اجتماعات في ديار بكر.

ARK: النشطاء والإعلامين الكورد ينشرون على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه الحرب هي ضد الكورد ويقولون إن هدف تركيا هو احتلال عفرين ماذا تقول؟

سيامند حاجو: الكورد في كوردستان سوريا عاطفيين وسياسة PKK أثرت فيهم ، اليوم هم يرون اردوغان عدوهم بدل النظام السوري وحزب البعث، بدل أن ينتقدوا نظام السوري ينتقدون اردوغان، وإعلام  PKK أثر في الكورد بكوردستان سوريا، قبل أيام إدارة PYD  طلبت من النظام السوري التدخل في عفرين . والـ  PKKأثر في النشطاء.

ARK: النشطاء والسياسيين يقولون أن المجلس الوطني الكوردي هو أيضاً مسؤولا عن هذه الحرب ماذا تقول؟

سيامند حاجو: المجلس الوطني الكوردي ليس مسؤولا عن هذه الحرب المجلس دائما كان يقول يجب أن نصبح شركاء، ويجب أن يدخل بيشمركة روژ إلى كوردستان سوريا كي لا نسمح لتركيا التدخل، اليوم تركيا تقول أنها تحارب PYD ، لو أن بيشمركة روژ موجودة في كوردستان سوريا وكنا شركاء لما استطاعت تركيا التدخل، ،  PYD هو المسؤول عن هذا التدخل ، عكس ذلك المجلس الوطني الكوردي اليوم يعقد اجتماعات مع الدول الكبرى و أخبرناهم بأن هذه الحرب ليست لمصلحة الكورد في سوريا وطلبنا منهم إيقاف التدخل التركي في عفرين.

ARK:

PYD طلب من النظام السوري التدخل في عفرين على ماذا يدل هذا؟

سيامند حاجو: هذا يدل على أن PYD  و PKK لا يفكرون في مصلحة الكورد في سوريا ، كيف تطلب من النظام السوري التدخل في عفرين هذا النظام الذي لم يعطي للكورد الحرية على مدى 60 عاماً النظام السوري أيضا محتل  ، وهذا يدل أيضا أن قوات PYD تابعة للكورد في تركيا وليس لكورد سوريا  وهم جاهزون في أي لحظة لمحاربة الحكومة التركية  لكن ليسوا جاهزين لمحاربة النظام السوري، الجميع يعرف أن النظام السوري وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD متفقين كي يسلموا المنطقة للنظام السوري متى ما أراد النظام ذلك، ما نلاحظه أن  PYD تريد أن تسلم المنطقة الكوردية للنظام السوري . لو كانت المنطقة بيد المجلس الوطني الكوردي لما تدخلت تركيا في عفرين.

PYD: ARKتقول أنهم تصدوا للهجوم التركي على عفرين برأيك من يدفع الثمن في عفرين الشعب أم PYD أم تركيا؟

سيامند حاجو: حتى الآن تركيا تحاول عدم وصول الحرب إلى عفرين ، الحرب التي تحصل الآن ضعيفة ، وهي في القرى المجاورة لعفرين، إذا أرادت تركيا سوف تتدخل في عفرين بسهولة ، وباعتقادي هناك اتصال بين النظام السوري وتركيا وهم يعرفون بأن PYD سوف يسلم عفرين للنظام السوري ، وأنا على يقين أن ضحايا وقتلى PKK أكثر من ضحايا وقتلى الجيش التركي.

ARK: برأيك تركيا تريد أن يدخل النظام السوري عفرين؟

سيامند حاجو: نعم، في حال تدخل النظام السوري في عفرين فأن تركيا ستوقف الحرب لأن الخطر الأكبر على تركيا هي PKK ، وليس النظام السوري .

ARK: مسؤولي PYD يقولون أن المجلس الوطني الكوردي يساند التدخل التركي في عفرين،ماذا تقول ؟

سيامند حاجو: لا علاقة للمجلس الوطني الكوردي في التدخل التركي في عفرين. وأصدرنا بيان بخصوص ذلك.

ARK: الشعب الكوردي يريد أن تدخل بيشمركة روژ إلى عفرين وأن تحارب ضد تركيا والمجموعات المسلحة، لماذا لا يدخل البيشمركة؟

سيامند حاجو: PKK و PYD لا يقبلون بدخول بيشمركة روژ ، ومنذ أربعة سنوات المجلس الوطني الكوردي يطلب بدخول البيشمركة إلى كوردستان سوريا، ثانيا أرى دخول بيشمركة روژ الآن خطأ لأن هذه الحرب ليست حربهم بل هي حرب PKK مع الحكومة التركية، وإذا دخلت البيشمركة  يجب أن يكون بشرط، وهو تراجع PYD، وأن تكون المنطقة تحت سيطرة المجلس الوطني الكوردي ، إذا حصل ذلك سوف تتراجع تركيا ولن تقصف عفرين.

ARK - لماذا دافعت البيشمركة عن كوباني ولا تدافع عن عفرين؟

سيامند حاجو: كان مطلب المجلس الوطني الكوردي أن تدخل بيشمركة روژ لحماية كوباني، لكن PYD عارضت ذلك ، لذلك دخلت بيشمركة كوردستان العراق ودافعت عن كوباني، والآن الـ PYD لا تقبل بدخول بيشمركة روژ إلى كوردستان سوريا وتدافع عن عفرين.

ARK: الشعب الكوردي يقول المجموعات التي تحارب في عفرين تابعة للائتلاف، والمجلس الوطني الكوردي جزء من الائتلاف لماذا المجلس لا ينسحب من الائتلاف ماذا تقول ؟

سيامند حاجو: تركيا أسست ما يسمى بالجيش الحر وهي مجموعة من العرب وهم ليسوا تابعين للائتلاف ، طلبنا من YPG  أن لا تحارب في الرقة والمنبج ، وهذا ما جعل هذه القوة تحارب في عفرين ، أكثر من 800000 آلف شخص هاجروا إلى آوربا بسبب  ممارسات PYD ولا يزال العشرات من قياديي المجلس الوطني معتقلين لديهم.

ARK : الإعلام العربي يقول بأن PYD و PKK أضر بالمناطق العربية.

سيامند حاجو: PYD  و PKK أضرت بالمناطق العربية في حلب وتدخل الفصائل العربية في عفرين هو رد فعل على تدخل PKKو PYD في المناطق العربية ، وقد طلبنا مرراً عدم تدخل PYD  في المناطق العربية، كما أضرت PYD  بالمناطق الكوردية وعملت على منع الأحزاب الكوردية من ممارسة نشاطها السياسي ، وكانت السبب في تهجير الشعب الكوردي من المناطق الكوردية .

ARK: يطلب الشعب الكوردي من المجلس الوطني بالانسحاب من الائتلاف ماذا ترد؟

سيامند حاجو: الانسحاب من الائتلاف خطأ يجب أن نمارس عملنا السياسي في الائتلاف وبنفس الوقت ننقد موقف الائتلاف وقرارته الغير المشروعة بحق الكورد.

Rojava News 

Mobile  Application