عبد الرحمن شيخي :البيشمركة على اتم استعداد لدخول كوردستان سوريا وحمايتها

عبد الرحمن شيخي :البيشمركة على اتم استعداد لدخول كوردستان سوريا وحمايتها

 

RojavaNews :التقت RojavaNews عضو اللجنة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا  عبد الرحمن شيخي واجرت معه حواراً حول اجتماع موسكو.

RojavaNews  : ما هو اجتماع موسكو؟

عبدالرحمن شيخي : اجتماع موسكو انعقد قبل مدة بناءً على طلب من اصدقاء النظام السوري وبشكل خاص موسكو ، روسيا دائماً تساند النظام السوري وترغب في اطالة عمره ، بعد الاشتباكات الاخيرة التي شهدتها المناطق السورية وخاصة ادلب التي سيطرت عليها المعارضة السورية بتشكيلاتها المختلفة وقتها احس النظام السوري بالتراجع العسكري في بعض المناطق  وكذلك بعد الاتفاق بين دول الخليج ومصر وهجومهم على الحوثيين شعر النظام السوري بالخطر خوفاً من الاتفاق العربي لذلك اراد النظام السوري ان يبين للعالم بأنه يريد الحوار و الحل السلمي للصراع في سوريا وطلب من اصدقائه الروس بعقد مؤتمر موسكو بينهم وبين المعارضة الداخلية ، نحن كسياسيين وبارتي ديمقراطي كوردستاني - سوريا مع الائتلاف السوري لقوى الثورة لا نرى بان المعارضة الداخلية معارضة حقيقية بل هي نسخة مكررة من النظام السوري.

RojavaNews:هل حضرتم اجتماع موسكو؟

عبد الرحمن شيخي : الكورد طرفين نحن كمجلس وطني كوردي نرى بأننا نمثل كورد سوريا وفي الطرف الاخر هناك TEV DEM وهي ايضاً ترى نفسها بأنها تمثل قسم من الشعب الكوردي لكن مشروع ENKS و TEV DEM مختلف عن بعض لان ENKS مشروعها قومي كوردي كوردستاني اما TEV DEM فهي تدعي بلأمة الديمقراطية وليس لديها اي مشروع قومي كوردي.

RojavaNews :ماهي المسائل التي تم مناقشتها في مؤتمر موسكو؟

عبد الرحمن شيخي : انا ارى بأنه تم مناقشة المسائل التي اراد النظام طرحها وهي ان تكون هناك وحدة سورية بين المعارضة التي يسميها النظام ويكون هناك ضغط دولي  من اجل محاربة الارهاب لان النظام السوري لا يعترف بالثورة السورية ويرى كل من قام بالثورة هم ارهابيين .

RojavaNews  :هل تم مناقشة المسألة الكوردية من قبل الوفد الكوردي الذي حضر اجتماع موسكو؟

عبد الرحمن شيخي : لم يتم مناقشة الوضع الكوردي لان في مشروعهم لا توجد قضية كوردية وحضروا اجتماع موسكو بأسم الادارة الذاتية هم الذين قالوا ذلك بانهم حضروا اجتماع موسكو بأسم الادارة الذاتية ومطالبهم كانت نفس مطالب المعارضة الداخلية التي حضرت اجتماع موسكو وهي ان تكون سوريا ديمقراطية ويكون هناك مساواة بين جميع ابناء الشعب السوري من كورد وعرب وسريان وآشوريين لان في الدستور السوري ولدى الادارة الذاتية لا توجد اعتراف بحق  الكورد الذين يمثلون القومية الثانية في سوريا.

RojavaNews :في اجتماع موسكو رئيس الوفد السوري ابراهيم الجعفري قال اننا ندعم الادارة الذاتية النظام يدعم PYD وبنفس الوقت PYD تدعى بأنها معارضة كيف ذلك؟

عبد الرحمن شيخي :المعارضة التي حضرت اجتماع موسكو ليست معارضة بل هي جزء من النظام السوري .

RojavaNews  :حضور الكورد اجتماع موسكو الا ترمز على ان الكورد مع النظام السوري؟

عبد الرحمن شيخي :لا، هذا من الاعيب النظام السوري ، النظام يريد بذلك ان يقول انها تتحاور مع المعارضة وهي داخل سوريا وليست مرتبطة بأجندات خارجية لكن نحن نعرف ان نظام الاسد يعتقل كل شخص شارك في الثورة السورية اذا لم تكن المعارضة الداخلية جزء من النظام لما سمحت لهم بحضور اجتماع موسكو والبقاء داخل سوريا.

RojavaNews:انتم كيف تقبلون ذلك وتتحاورون معهم في المرجعية السياسية؟

عبد الرحمن شيخي : هذه ملاحظة علينا دائماً نقول بأن TEV DEM والاشخاص الموجودة فيها مشروعهم قريب من مشروع النظام السوري لكننا نتحاور معهم تحت ضغط الشارع الكوردي ومطالبتهم بتوحيد الكورد ، هناك خطر على الكورد من ايران وتركيا وارهاب المالكي ونظام الاسد لذلك عقدنا معهم اتفاقية (هولير1- 2)  واتفاقية دهوك لكننا لم نتفق لان مشروعنا ليس موحد ،TEV DEM حزب شمولي لاتقبل بمبدأ المشاركة .

RojavaNews : انتم كمجلس وطني كوردي الى اين وصلتم ؟

عبد الرحمن شيخي : علقنا عضويتنا في المرجعية السياسية .

RojavaNews  :هل عملتم في المرجعية السياسية قبل ذلك حتى علقتم عضويتكم؟

عبد الرحمن شيخي :تم اعلان المرجعية السياسية كما تم تشكيل بعض لجانها لكن PYD لم تلتزم بلاتفاقية وقامت باجراء انتخابات البلديات .

RojavaNews :انتم كنتم في اجتماع  المرجعية السياسية في قامشلو وبنفس الوقت قامت PYD بأعتقال الشباب في ديرك؟

عبد الرحمن شيخي: انا كعضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا انتقد عمل المجلس الوطني الكوردي لان الطرف المقابل اذا لم يلمس بوجود موقف قوي وامتلاك قوة عسكرية للمجلس الوطني فلا يقدم اي تنازل، اقول بأن ENKS لم تستطع تشكيل قوة تحكم بعض المناطق الكوردية رغم قاعدتها الجماهيرية بل اعتمد فقط العمل السياسي

RojavaNews  :لماذا المجلس الوطني الكوردي لم يقم بتشكيل قوةعسكرية؟

عبد الرحمن شيخي : رغم كل اخطاء PYD وسلوكاتياتها الخاطئة وعدم تملكها مشروع قومي لكنها تعمل في خدمة مشروعها لكننا كمجلس وطني كوردي لا نعمل في خدمة مشروعنا والمجلس الوطني الكوردي اليوم امام انعقاد مؤتمره الثالث ويجب عليه اخذ خطوات جدية مثل اعداد قوى عسكرية لحماية المناطق الكوردية ، اليوم نرى ان مشروع محمد طلب هلال من اجل افراغ المناطق الكوردية وتطبيق الحزام العربي يتم استكماله بالفعل في المناطق الكوردية وبأيادي كوردية.

RojavaNews  :يعني الـ PYD تطبق مشروع محمد طلب هلال؟

عبد الرحمن شيخي : نعم

RojavaNews :كتاب ومراقبين كورد يتهمونكم بأنكم شريك TEV DEM ماذا تقول؟

عبد الرحمن شيخي : انا ارى من المستحيل الاتفاق مع TEV DEM لان مشروعنا ليس موحد هم لايفكرون سياسياً نحن مع محور الائتلاف الوطني لقوى الثورة و مشروعنا واضح وهي المسألة الكوردية و TEV DEM مع هيئة التنسيق وليس لديها اي مشروع تخدم القضية الكوردية نحن كمجلس وطني كوردي تربيتنا سياسية نفكر كوردياً وكوردستانياً .

RojavaNews  :ما هو الحل بالنسبة للمرجعية السياسية؟

عبد الرحمن شيخي : من الصعب التطبيق الفعلي للمرجعية السياسية لان تصرفات الـ PYD هي التي جعلت المجلس الوطني الكوردي تجمد عضويتها في المرجعية السياسية ، TEV DEM اصبحت قوة عسكرية وسيطرت على المناطق الكوردية ، ENKSيجب ان يعقد مؤتمره ويوسع قاعدته وان يتم تمثيل الشباب والطلبة والمرأة فيه بشكل واسع وان يتم اعداد قوة عسكرية ، يجب ان نعطي توجيه لشعبنا بالبقاء في مناطقهم واعادة المهاجرين الى كوردستان سوريا لان مناطقنا اصبحت فارغة وازدادت نسبة العرب فيها.

RojavaNews  :هل هناك للمجلس الوطني الكوردي بيشمركة ؟

عبد الرحمن شيخي : نعم هناك بيشمركة ويتم تدريبهم والاف من الشباب يتم تطويعهم وهم على اتم استعداد لدخول كوردستان سوريا وحمايتها.

RojavaNews:كيف ستدخل البيشمركة الى كوردستان سوريا ؟

عبد الرحمن شيخي : تدخل البيشمركة بحاجة الى قرار وهذا القرار له آليات وترتيبات معينة وعلى المجلس الوطني الكوردي ان يتبنى موضوع بيشمركة روج افا بشكل واضح وصريح ومدروس.

 RojavaNews   :انت تقول للمجلس الوطني الكوردي بيشمركة ورئيس المجلس يأتي الى المعبر  PYD تمنعه من الدخول الى كوردستان العراق ماذا تقول؟

عبد الرحمن شيخي : نعم هذا صح ،لكن البيشمركة ليست في كوردستان سوريا واقول يجب على المجلس الوطني الكوردي ان يأخذ قراراً جدياً وواضحا خلال انعقاد مؤتمره الثالث

RojavaNews :كيف ترى الوضع في كوردستان سوريا؟

عبد الرحمن شيخي :انا لا اقطع الامل لان الشباب والبيشمركة والسياسيين هم املنا في المستقبل وسيكون هناك تغيرات .

RojavaNews   :هل ترى ان ENKS عند انعقاد المؤتمر سيتخذ خطوات جديدة ؟

عبد الرحمن شيخي : هناك ضغط على الاحزاب الموجودة في المجلس الوطني الكوردي  من اجل انعقاد مؤتمره واخذ قرارات جدية والبيشمركة هم املنا في المستقبل وهم ينتظرون قراراً  مناسبا من المجلس الوطني الكوردي

RojavaNews : لماذا المجلس الوطني الكوردي لا يعقد مؤتمره؟

عبد الرحمن شيخي : المؤتمر سينعقد لم يتحدد موعده ومكانه لكن اعتقد ان يكون في قامشلو ، يجب ان نستمر في عملنا نحن السياسيين تعرضنا للظلم والملاحقة والسجن من قبل النظام السوري هذا لم يكن غريباً لكن اليوم نرى الظلم والاعتقال من قبل الكورد لاخيه ، نحن لا نحرض على الاقتتال الكوردي لكن كوردستان سوريا افرغت من الشباب بسبب ممارسات الـ PYD .

 

عافية حاجي

 

 

 

 

Rojava News 

Mobile  Application