لقاء مع احد قيادي حركة الشباب الكورد .. القسم الاول

لقاء مع احد قيادي حركة الشباب الكورد .. القسم الاول

محمد ملا رشيد:" اعضاء سابقون من الحركة هم الذين رفضوا حضور المؤتمر الاستثنائي و عدم الحضور كان بسبب عدم رغبة الكثيرين في التخلي عن المناصب التي بقيوا فيها خلال مؤتمرين كاملين للحركة و لعدم الوقوف أمام الأعضاء على مشاكل الحركة بشفافية"

التقت وكالة RojavaNews الاخبارية بشقي حركة الشباب الكورد وطرحت عليهم نفس الاسئلة , وسننشر اليوم(17/8/2015) اجوبة مسؤول علاقات الخارجية وقيادي في الحركة الشباب الكورد محمد ملا رشيد حول تاريخ حركة الشباب الكورد و والخلافات بين شقي الحركة , كما سيتم نشر اجوبة احد قيادي حركة الشباب الكورد الطرف الآخر في (20/8/2015).

 

1-  ما هي حركة الشباب الكورد ؟ حركة الشباب الكورد مشروع شبابي مستقل تمخضت فكرته من قبل شباب في غربي كوردستان في بداية الألفية الثانية للميلاد و تبلورت تحت هذا المسمى عام ٢٠٠٥ في الذكرى الاولى لانتفاضة قامشلو و هي منظمة مجتمع مدني تعمل على تطوير و تنمية الفئة الشابة في المجتمع.

وكم مرة انشق حركة الشباب الكورد و ما هي اسباب انشقاقاتها ؟ انشق عن الحركة مجموعات صغيرة نتيجة خلافات سياسية او فكرية او اجندة شخصية او أمور اخرى و لكن الحركة استطاعت بثبات أعضاءها و إيمانهم بضرورة استمرار هذه الحركة لما فيه خير امتنا و شعبنا استطاعت ان تستعيد نهجها الذي تم تأسيسها عليها و ان تلفظ كل الاشخاص السيئين او الذين يبحثون عم مصالح شخصية.

2 - وما هي استراتيجية هذه الحركة ؟  ان استراتيجية الحركة كانت ولا تزال تكمن في ان تكون على قدر مطالب الشعب الكوردي وخصوصا الشباب.

وما هي نهجها ؟  و كما صرحنا دائما فإن نهج البارزاني الخالد هو مدرسة لنا لما اتسم به من نضال دون انتظار مكاسب آنية و اتسمت بالتسامح والتقارب مع كافة القوى الكوردية الاخرى و كان تأسيسها عام 2005.

3-كم مؤتمر انعقدت ؟ و متى كانت اخر مؤتمر ؟ و اين انعقدت ؟ وكيف انعقدت ؟  اما المؤتمرات اثنين و اخر استثنائي وانعقدت بالترتيب في قامشلو آليان و ديريك وكان اخرها المنعقد عام 2014 في ديرك في ظل أجواء جيدة حيث كانت هناك رغبة في تجاوز الاخطاء و إنهاء احتكار البعض لقيادة الحركة في حين ان اهم القرارات كانت اتباع اللامركزية في إدارة الهيئات وفي حل مكتب الحماية الذي استشرى التشبيح فيه عبر تحكم بعض المتطفلين عليه و لم يكن شكليا فقد شاهدنا تغيرا كاملاً في ادارة الحركة وخصوصاً في القيادة (هيئة المتابعة) و في طرح كافة المشكلات التي عانت منها القيادة السابقة على مستوى الأعضاء.

4-كيف كانت الاجواء المؤتمر ؟ و ما هي القرارات التي اتخذت في المؤتمر ؟ و ماذا بخصوص مؤتمر التي انعقدت في مدينة ديرك ؟

اما بخصوص المؤتمر الذي عقده اعضاء سابقون من الحركة و هم الذين رفضوا حضور المؤتمر الاستثنائي و عدم الحضور كان بسبب عدم رغبة الكثيرين في التخلي عن المناصب التي بقيوا فيها خلال مؤتمرين كاملين للحركة و لعدم الوقوف أمام الأعضاء على مشاكل الحركة بشفافية وبعيداً عن المشاحنات و التصريحات على المواقع الالكترونية و الصفحات الفيسبوكية وتوجيه الحركة لمتاهات وتوجهات كانت الحركة بغنى عنها وتوجهات مناقضة لنهج الحركة.

5 - من يدعم الحركة الشباب الكورد ؟ الدعم الأساسي للحركة هو عن طريق أعضاءها المقيمين في الخارج و من منظمات سورية داعمة مثل المنتدى السوري للأعمال وعبر الاعتماد على العمل الطوعي للأعضاء لأغلب نشاطات الحركة.

 الحركة تستمد قوتها بالدرجة الأولى من كوادرها وروح النضال لديهم فالغالبية العظمى من الأعضاء من ذوي الكفاءات العلمية، بالإضافة للنهج البارزاني النضالي الذي تبناه المؤتمر الثاني للحركة بشكل رسمي ضمن نظامه الداخلي في العام 2013 والذي انعقد في منطقة آليان.

فيما يخص بقوة الحركة بالتأكيد حركة الشباب الكورد هي تنظيم لا يمكن التشكيك بقوته سواءاً على مستوى الحراك الشبابي أو كتنظيم ثوري على الساحة السياسية الكوردية والسورية عامة، وتاريخ الحركة حافل بالإنجازات على كافة الأصعدة من سياسية و اغاثية وخدمية وحتى الدبلوماسية على الأصعدة الداخلية السورية والخارجية والإقليمية. بالتأكيد الحركة لا يمكن أن تكون على مسافة واحدة من كافة الأطراف كوننا تنظيم لنا من الأهداف والرؤى ما يجعلنا نختلف ونعارض الكثير من الأمور سواءاً من ناحية حركة المجتمع الديمقراطي أو غيرها من الأحزاب أو التنظيمات.

6- هل كانت كغيرها من المؤتمرات الشكلية في الحراك الكوردي ؟ و كيف تنظر اليه ؟

لا أستطيع التكهن كون المؤتمر هو صاحب هكذا قرار، مع أنني لا احبذ هكذا توجه وسأعارضه أن تم طرحه يوماً ما ضمن صفوف الحركة، وأعتقد بأن الحركة لو كانت بهذا الصدد لكانت أعلنت عن ذلك سابقاً.

وأشكر موقع روژآفا على هذا اللقاء وأتمنى لهم دوام التوفيق كما وأشكرك أخي ريزان عثمان.

Rojava News 

Mobile  Application