سياسيون ونشطاء يقيمون دور المجلس الوطني الكورد

سياسيون ونشطاء يقيمون دور المجلس الوطني الكورد

6:47:01 PM

RojavaNews: استطلعت وكالة RojavaNewsاراء بعض السياسيين الكورد والنشطاء الكورد  حول  اداء المجلس الوطني الكوردي خلال العام المنصرم.

المتحدّث باسم تيّار المستقبل الكوردي في سوريا, جيان عمر,تحدث قائلاً " الأمور الإيجابية المهمة التي قام بها المجلس يمكن اختصارها بطرد بعض الأحزاب التي كانت تقودها شخصيات مشبوهة محسوبة على حزب الاتحاد الديمقراطي ونظام الأسد على حدٍ سواء كانوا يُعرقلون أية خطوة بنّاءة ضمن المجلس كما أن انتخاب شخصية وطنية مثل السيد إبراهيم برو رئيساً للمجلس ساهم بشكلٍ ملحوظٍ في تحسين الخطاب العام للمجلس وأعاد إليه جزءاً من مكانته التي كان خسرها بسبب القيادات التي سبقته والأحزاب التي تم طردها".

واضاف عمر بخصوص نشاطات المجلس الوطني في الفترة الاخيرة ان " المجلس الوطني الكوردي تحسّن أداءه بدءاً من النصف الثاني من العام 2015 بشكل ملموس مقارنةً بالسنوات الماضية واقترب أكثر من الشارع الكوردي وهمومه وهذا أكسبه زخماً جماهيراً كان واضحاً في ازدياد حجم مشاركة الكورد في التظاهرات التي دعا إليها المجلس في مختلف المدن والبلدات الكوردية في سوريا ضدّ سلطة الأمر الواقع القمعية المفروضة من حزب الاتحاد الديمقراطي".

من جهته اشار الصحفي باز بكاري في تصريح لوكالة RojavaNews بخصوص اداء المجلس الوطني الكوردي قائلاً" في الآونة الأخيرة استطاع أن يتعافى نوعاً ما، من خلال جولته الاخيرة في كل من تركيا و إقليم كوردستان، لكن يحتاج إلى أكثر، فتسارع الأحداث لن ينتظر أن يتعافى على مهل".

اما بخصوص السياسات التي قامت بها الـ PYD خلال العام الماضي, تحدث بكاري قائلاً" الـ PYD  بعيداً تماماً عن المعارضة السورية، و على الصعيد الداخلي، زاد في فرض دكتاتورية فكره، و نفى و أقصى كل معارضيه، بعكس ما يدعيه من ديمقراطية في التعامل".

 

اما المحامي والعضو المستقل في  المجلس الوطني الكوردي مصطفى مستو,صرح قائلاً"  لقد كان أداء المجلس الوطني الكوردي مميزا خلال عام 2015 ولاسيما بعد اتخاذ جملة من القرارات في مؤتمره الثالث المجلس الوطني الكورديولاسيما بعد القرارات التي اتخذت بخصوص تفعيل دور المجلس وايجاد اليات عمل جديدة تنسجم مع متطلبات المرحلة والاعلان عن قواتها العسكرية المتواجدة في اقليم كوردستان اذ عمل على اعادة قواتها البشمركة الى كوردستان سوريا لتعزيز الحماية والدفاع عن المناطق الكوردية ضدهجمات القوى المتطرفة".

واضاف مستو ان "تف - دم" المدعومة من قنديل ترفض ذلك (ويقصد هنا بعودة البيشمركة) بقوة مستغلا حرص المجلس الوطني الكوردي على عدم الاقتتال الكوردي الكوردي ومن جهة اخرى فان المجلس استطاع ان يخرج بحقوق و تتطلعات الشعب الكوردي في سوريا من اطارها الاقليمي الضيق الى الاطار الدولي من خلال خارج وضمن الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة".

جومرد حمدوش

 

 

 

Rojava News 

Mobile  Application